achamel-مفهوم مسالة الأسبقية والتأسيس في الدراسات الفلسفية المادي أم المثالي؟


المادية والمثالية النقيضين الأزليين في الفلسفة
المثالية هي الاعتقاد بان الأشياء المادية هي خيالية، أي أنه لا وجود لأشياء مادية مستقلة ولكنها فقط نتيجة للوعي العقل
أما المادية فهي النظرة الفلسفية التي تقول بأن المادة هي الحقيقة المثبتة، وأن الحالات الفيزيائية مثل العواطف، العقل، والرغبة كلها تفسير لتغيرات المادة، فايهما اسبق التيار المادي ام التيار المثالي؟
في أصل الوجود إما أن يكون مادة أو فكرة ( الكلمة و الروح ) تساوي الله ( الفكر هو الروح والله ) , لذلك كل الذين يؤمنون بالله يقولون بأن الفكر هو الأسبق , أي الله الكلمة و الوعي والحرية
ومن لا يؤمنون بالله يقولون بأن المادة هي الأسبق و بأنها هي التي بدأت تتحول و تكبر ومنها خلقت الحياة
الفكر هو الذي خُلق من المادة عند المؤمنين بالله
المادة هي التي خلقت الفكر عند غير المؤمنين بالله
ولكن كل النصوص تقول في البدء كانت الكلمة: الروح _ الفكر
إنجيل يوحنا اللاهوتي : " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله. "
مع العلم أن الديانات السماوية الثلاث تقول بأسبقية الفكر على المادة - المادة مخلوق من العدم
المثالية، في الفلسفة، هو المذهب القائل بأن حقيقة الكون أفكار وصور عقلية, وأن العقل مصدر المعرفة، على عكس المادية. فأفلاطون مثالي بتصوره عالما عقليا قوامه أفكار بمثابة النماذج للموجودات الجزئية المادية التي في عالمنا المحسوس, والعالم العقلي عنده هو الحق, أما العالم المحسوس فأشبه بالظلال. و باركلي مثالي بقوله ان حقيقة الشيء هي ادراك العقل له, وما لا يدركه العقل عدم. و كانت مثالي حين جعل المقولات العقلية شرطا للمعرفة. و هيجل مثالي حين قال أن حقيقة الكون روح مطلق يعبر عن نفسه في الوجود المشود
المثالية هي موقف فلسفي نظري وعملي يرد كل ظواهر الوجود إلى الفكر أو يجعل من الفكر منطلقا لمعرفة الوجود أو الحقيقة مؤكدا على أسبقية المثال (بكل معانيه) على الواقع
هناك شكلان للمثالية
شكل أول يحاول أن يعيد الوجود إلى الفكر الفردي ونسميه أحيانا " ذاتية ". وشكل آخر يحاول أن يقصر الوجود على الفكر بشكل عام
كما يميز عادة بين عدة أنواع من المذاهب المثالية
المثالية الواقعية أو الانتولوجية - أفلاطون
و هي تؤكد على وجود عالم بذاته من المثل يقع خارج فكر البشر والأشياء
المثالية اللامادية - بركلي
و هي لا تعترف بوجود الحقيقة الخارجية وتعتبر أن الموجودات المادية لا وجود لها في الواقع بل في تمثلاتنا الذهنية عنها وهذه الأخيرة نتلقاها من الفكر الإلهي مباشرة عبر الأشياء. - الوجود هو الوجود المدرك
المثالية المتعالية أو النسبية- كانط
ترى أن كل ما نعرفه عن العالم، من مفاهيم وحدوس، هو إنتاج محض للفكر. ويقول كانط: " إن ما أسميه مثالية متعالية للظواهر هو مذهب يعتبر أن هذه الظواهر هي تمثلات ذهنية وليست أشياء بذاتها لأن معرفة الأشياء بذاتها أمر غير ممكن"
المثالية الذاتية - فيشته
و تقدم على أنها فلسفة الأنا. إنها "مثالية" لأنها تجعل من المثال مبدأ للوجود. و"ذاتية" لأنها تضع هذا المثال في الذات الأخلاقية المطلقة. أي أنها ترد حقيقة العالم الخارجي إلى التمثلات الفردية
المثالية الموضوعية -شلنغ
ترد كل الظواهر المتعلقة بالوعي إلى نظام مطلق سابق على وجود الإنسان
المثالثة المطلقة -هيغل
تماثل بين الفكر والواقع "فكل ما هو عقلي واقعي وكل ما هو واقعي عقلي" وترى أن العقل عبر تطوره الخاص به يعبر عن تطور الواقع
المثالية الظاهراتية-هوسرل
ترد معرفة واكتشاف جواهر الأشياء والمفاهيم إلى الحدس. فالتجربة لا تصلح إلا لإيضاح طبيعة هذه الجواهر
إن أنواع المثالية المذكورة آنفا هي عينه من المفاهيم المثالية كما استخدمت في مجالي الفلسفة وميتافيزيقا. لكن استخدام هذه المفاهيم لم يقتصر على هين المجالين فقط بل تعداهما إلى مجالات أخرى ك علم الجمال والأخلاق والسياسة وغيرها
ففي علم الجمال، استخدم المفهوم المثالي لكي يعبر عن رفض إعادة إنتاج الأشياء والطبيعة كما هي منطلقا من أن الفن يجب أن يرتكز على مفوم للجمال بداءة
و في مجال الأخلاق يؤكد هذا المفهوم على أن إصلاح ما فسد في طبيعة المجتمعات يجب أن ينطلق من مبادئ فكرية عامة وسامية تشكل مثالا للأفراد وعدم الرضوخ لسحر الأشياء المادية وبريقها
أما في السياسة، فقد ارتبط المفهوم المثالي بتصور أشكال من التنظيم السياسي للمجتمعات غير قابلة للتطبيق ك جمهورية أفلاطون أو المدينة الفاضلة ل الفارابي أو " يوتوبيا " توماس مور كما استخدم كلمة مثال في السياسة لتدل على معنيين متناقضين
- معنى سلبي: لوصف رجل سياسي بعدم الواقعية فيما يطمح إلى تحقيقه
- معنى إيجابي: للدلالة على الفكرة أو المثل الأعلى الذي يحركه، ويوجه سلوكه
هذا وتأخذ المذاهب المادية، وخصوصا الماركسية منها، على المذهب المثالي عدم واقعيته وإغفاله للتناقضات المادية التي تحرك المجتمعات وتحدد صيرورتها
المادية
المادية، في الفلسفة، نظرية حيث كل الموجودات هي نتاج للمادة. استنادا إلى تلك النظرية، المادة هي الحقيقة المطلقة، والوعي يفسر عن طريق التغيرات الفيزيوكيميائية في الجهاز العصبي. المادية هي التضاد للمثالية، حيث تفوق الوعي مثبت والمادة تخصص كمعارضة للوعي. وفقا للمادية المطلقة، كما عرفت في كتاب العناصر الديناميكية، المادة والوعي لديهما نفس الخصائص، وكل شيء هو مظهر للآخر. المادية الفلسفية هي فلسفة قديمة وتمتلك وجوها متعددة. فلاسفة اليونان أقروا بوجود مادية متنوعة سميت بهيلوثايزم، حيث المادة والحياة متشابهان. وفقا للهوليزويم وهي مذهب من الهيلوثايزم، المادة كانت مقدسة، أو أن وجود الله متنصل كجزء من المادة. المادية الكوسمولوجيكية تستخدم كمصطلح لتصوير التفسير المادي للكون
المادية اللادينية تفسر كفلسفة معارضة للدوغما الثيولوجية للدين المنظم. إن المادية اللادينية ظهرت بشكل قوي بين الفلاسفة في القرن الثامن عشر. أما المادية التاريخية هي عبارة عن مجموعة من كتابات لكارل ماركس وفريدريك أنجلز، حيث في كل عصر تاريخي النظام الاقتصادي السائد حيث الحاجات المهمة في الحياة سوف تنتج لتحدد شكل التنظيم الاجتماعي، السياسي، الديني، القومي، الفكري والفني في هذا العصر
في العصور الحديث المادية الفلسفية انتشرت بشكل كبير متأثرة بنظرية التطور الموسعة. الداعمين لنظرية التطور تتجاوز مجرد اللاألوهية أو الإلحاد المادي وتهدف إلى إظهار كيف أن التنوع والاختلاف في التكوين هو نتيجة طبيعية كما أنها تعارض العمليات الخارقة
clavier arabe لوحة المفاتيح العربية
faissalon بحث مخصص
الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم له